.


:




:

































 

 

 

 


, .




, , , , :

- , - :

عن أم الدرداء قالت دخل علي أبو الدرداء مغضباً فقلت له مالك, فقال: و الله ما أعرف فيهم شيئاً من أمر محمد إلا أنهم يصلون جميعاً

" -- , , : " ?" : " , , , , , !" ( -).

- , , :

عن عمر بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال: كنا نجلس على باب عبدالله بن مسعود قبل صلاة الغداة, فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري, فقال: أخَرَجَ عليكم أبو عبدالرحمن بعد؟ قلنا: لا, فجلس معنا حتى خرج, فلما خرج قمنا إليه جميعاً, فقال: يا أبا عبدالرحمن إني رأيت في المسجد آنفاً أمراً أنكرته, و لم أر و الحمدلله إلا خيراً. قال: و ما هو؟ قال: إن عشت فستراه, قال: رأيت في المسجد قوماً حلقاً جلوساً ينتظرون الصلاة, في كل حلقة رجل و في أيديهم حصى فيقول: كبروا مائة, فيكبرون مائة, فيقول هللوا مائة فيهللون مائة, فيقول: سبحوا مائة فيسبحون مائة. قال: فماذا قلت لهم؟ فقال: ما قلت لهم شيئاً انتظار رأيك -أو انتظار أمرك- قال: أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم و ضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء. ثم مضى و مضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليها فقال: ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ فعدوا سيئاتكم, فأنا ضامن من أن لا يضيع من حسناتكم شيء, ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم, هولاء أصحابه متوافرون, و هذه ثيابه لم تَبْـل, و آنيته لم تكسر, و الذي نفسي بيده إنكم لعلى مِلة هي أهدى من مِلة محمد أو مفتحوا باب ضلالة. قالوا: و الله يا أبا عبدالرحمن ما أردنا إلا الخير, قال: و كم مريد للخير لن يصيبه, إن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا أن قوماً يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم, و ايم الله لا أدري لعل أكثرهم منكم. ثم تولى عنهم, فقال عمرو بن سلمة: رأينا عامة أولئك يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

" , ', , , -' : " -?" : "". , , , : " -, , , , , , !" : " ?" : " - , , , , : " " !"(" !") - , : " " " (" , "), - , : " : " " (" "), - ". ' : " ?" : " , , " (:... ). : " , ?", - , : " ?" : " -, , " " (" "), " " (" , "), " " (" ") " " (" ")". ' : " , , , . ! ! , , . , , , , , !" : " -, !" : " , , ! , , , , , , . , , , !", - . : " " ( -).

- , , : " ?" : " , , , ". : " , ?" : " !" : " ?" : " , !" : " ?" : ", :

.. فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

" , () , !" ("", 63),

- , , , , ?!" ( " ", -, . 14).

. , , , .

2 - , , :

, , . , , , , . , , , , . , . , , "" , , ' , , . , " ". , -. -- , -, - , , , .

, , . :

  1. " " -.
  2. " " -- , , .
  3. " " .
  4. " " -.
  5. " " .

, , :

  1. " " .
  2. " , " - -.
  3. " " - .

, , , , , , , , , .

 





:


: 2016-11-20; !; : 361 |


:

:

, - , ; , - .
==> ...

1582 - | 1586 -


© 2015-2024 lektsii.org - -

: 0.015 .