.


:




:

































 

 

 

 


, , ().

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

: , . , , , .(40:60)

. , , .
, .


 

 

-, , :

وإما أن السؤال متحقق لكن لا من الله وحده كمن يسأل الله حاجة من حوائجه وقلبه متعلق بالأسباب العادية أو بأمور وهمية توهمها كافية في أمره أو مؤثرة في شأنه فلم يخلص الدعاء لله سبحانه فلم يسأل الله بالحقيقة فإن الله الذي يجيب الدعوات هو الذي لا شريك له في أمره، لا من يعمل بشركة الأسباب والأوهام، فهاتان الطائفتان من الدعاة السائلين لم يخلصوا الدعاء بالقلب وإن أخلصوه بلسانهم.

, .

, , , , , , . . , ; , , , . , .

(: تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ) مصنف و مدقق)

:

لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَىْءٍ

إِلاَّ كَبَـسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَآءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَآءُ الْكَـفِرِينَ إِلاَّ فِى ضَلَـلٍ

, , , , , , , . - ! (13:14)

, .. , - . , , . ( ). - - (فِطْرة).


 

 

- - :

ولما كانت الآية الكريمة قرر فيها التقابل بين قوله { له دعوة الحق } وبين قوله: { والذين يدعون من دونه } الخ، الذي يذكر أن دعاء غيره خال عن الاستجابة ثم يصف دعاء الكافرين بأنه في ضلال علمنا بذلك أن المراد بقوله: { دعوة الحق } الدعوة الحقة غير الباطلة وهى الدعوة التي يسمعها المدعو ثم يستجيبها البتة، وهذا من صفاته تعالى وتقدس فإنه سميع الدعاء قريب مجيب وهو الغني ذو الرحمة وقد قال:

[البقرة: 186] وقال:...

غافر: 60]... فأطلق ولم يشترط في الاستجابة إلا أن تتحقق هناك حقيقة الدعاء وأن يتعلق ذلك الدعاء به تعالى لا غير.]

 

.. .., .., , , , , - . . , , , , , , , . , , , , .
:.. , , ... (2: 186), : .. , ... (40:60). , , - , , , , , .

, , . .


 

 

4. .

( !):

34 - ع ، ن: ابن عبدوس ، عن ابن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان ، عن إبراهيم بن محمد الهمداني قال: قلت للرضا عليه السلام: لاي علة أغرق الله فرعون وقد آمن به وأقر بتوحيده ؟

 

قال: لانه آمن عند رؤية البأس والايمان عند رؤية البأس غير مقبول ، (1) وذلك حكم الله تعالى ذكره في السلف والخلف ، قال الله عزوجل: " فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا " وقال عزوجل: " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانهم لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " وهكذا فرعون لما أدركه الغرق قال: " آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين " فقيل له: " آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين * فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية " وقد كان فرعون من قرنه إلى قدمه في الحديد قد لبسه على بدنه ، فلما غرق ألقاه الله تعالى على نجوة من الارض ببدنه ليكون لمن بعده علامة ، فيرونه مع تثقله بالحديد على مرتفع من الارض ، وسبيل الثقيل أن يرسب ولا يرتفع فكان ذلك آية وعلامة ، ولعلة اخرى أغرقه الله عزوجل وهي أنه استغاث بموسى لما أدركه الغرق ولم يستغث بالله ، فأوحى الله عزوجل إليه: يا موسى لم تغث فرعون لانك لم تخلقه ولو استغاث بي لاغثته. (2) تحقيق: قال الرازي: فإن قيل: ما السبب في عدم قبول توبته ؟

والجواب أن العلماء ذكروا وجوها: الاول: أنه إنما آمن عند نزول العذاب والايمان في هذا الوقت غير مقبول لانه تصير الحال حينئذ وقت الالجاء ، وفي هذه الحال لا تكون التوبة مقبولة.

الثاني: أنه لم يكن مخلصا في هذه الكلمة بل إنما تكلم بها توسلا إلى دفع تلك البلية الحاضرة.

الثالث: أن ذلك الاقرار كان مبنيا على محض التقليد ، ألا ترى أنه قال: لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل.

الرابع: أن أكثر اليهود كانت قلوبهم مائلة إلى التشبيه والتجسيم ، ولذا اشتغلوا بعبادة العجل لظنهم أنه تعالى حل في جسده ، فكأنه آمن بالاله الموصوف بالجسمية وكل من اعتقد ذلك كان كافرا.

 

الخامس: أنه أقر بالتوحيد فقط ، ولم يقر بنبوة موسى عليه السلام فلذا لم يقبل منه انتهى. (1) والاول هو الاظهر كما دل عليه الخبر ، إذ التوبة لا يجب على الله قبوله عقلا إلا بما أوجب على نفسه من قبول توبة عباده تفضلا ، وقد أخبر في الآيات الكثيرة بعدم قبول التوبة عند رؤية البأس ، فلا إشكال في عدم قبول توبته عند معاينة العذاب.

.. : - -, , . : , , . , . : , : , ! , . ( 40 , 8485). : , , , , . ( 6 , 158). . , , : , , , . . : ! . , , . ( 10 , 9092).

, , . : ! , , , .

(: -, -).

, , ( !) ().

:

إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا

, , , , . , .(4:116)

( !) :

محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل وابن محبوب، جميعا عن حنان بن سدير، عن أبيه قال: قلت لابي جعفر عليه السلام: أي العبادة أفضل؟ فقال: ما من شئ أفضل عند الله عزوجل من أن يسئل ويطلب مما عنده وما أحد أبغض إلى الله عزوجل ممن يستكبر عن عبادته ولا يسال ماعنده.

: , :
? : - , , . , , .

(:-)

3 أبوعلي الاشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن ميسر بن عبدالعزيز، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال لي: يا ميسر ادع ولا تقل: إن الامر قد فرغ منه، إن عند الله عزوجل منزلة لاتنال إلا بمسألة; ولو أن عبد اسد فاه ولم يسأل

لم يعط شيئافسل تعط، يا ميسر إنه ليس من باب يقرع إلا يوشك أن يفتح لصاحبه.

: , , : , ! , . , , , . , . , . , , , 帻.

(:-)

2 وبهذا الاسناد قال: قال أميرالمؤمنين عليه السلام: الدعاء مفاتيح النجاح ومقاليد الفلاح(1) وخير الدعاء ما صدر عن صدر نقي وقلب تقي; وفي المناجاة سبب النجاة وبالاخلاص يكون الخلاص، فإذا اشتد الفزع فإلى الله المفزع.

, , : . , . . , .

(:-)

 

( !) :

2 محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن محمد بن مسلم قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: إن في كتاب أمير المؤمنين صلوات الله عليه: إن المدحة قبل المسألة فإذا دعوت الله عزوجل فمجده،..

: , , : , , , . , , ..

(:-).

0 1 عنه، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن علي بن أبي حمزة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام لابي بصير: إن خفت أمرا يكون أوحاجة تريدها فابدأ بالله و مجده وأثن عليه كما هو أهله وصل على النبي صلى الله عليه وآله وسل حاجتك وتباك ولو مثل رأس الذباب، إن أبي عليه السلام كان يقول: إن أقرب ما يكون العبد من الرب عزوجل وهو ساجد باك.

, , : - , , , . , , . , . : , .

(:-)

 

 

8 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عمن حدثه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت: آيتان في كتاب الله عزوجل أطلبهما فلا أجدهما قال: وما هما؟ قلت: قول الله عزوجل: " ادعوني أستجب لكم(2) " فندعوه ولا نرى إجابة، قال: أفترى الله عزوجل أخلف وعده؟ قلت: لا، قال: فمم ذلك؟ قلت: لا أدري، قال: لكني اخبرك، من أطاع الله عزوجل فيما أمره ثم دعاه من جهة الدعاء أجابه، قلت وماجهة الدعاء قال: تبدأ فتحمد الله وتذكر نعمه عندك ثم تشكره ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وآله ثم تذكر ذنوبك فتقر بها ثم تستعيذ منها(3) فهذا جهة الدعاء ثم قال: وما الآية الاخرى؟ قلت: قول الله عزوجل: " وما أنفقتم من شئ فهو يخلفه وهو خير الرازقين(4) " وإني انفق ولا أرى خلفا، قال: أفترى الله عزوجل أخلف وعده؟ قلت: لا، قال: فمم ذلك؟ قلت لا أدري، قال: لو أن أحدكم اكتسب المال من حله وأنفقه في حله(5) لم ينفق درهما إلا اخلف عليه.

, : , : , , . : ? : , (40:60). , . : , ? : . : ? : . : . , , , . : ? : , , , . , . . . . : ? : , . , (34:39). , . : , ? : . : ? : . : - , , .

(: -)

( !):

اللهم أنت أهل الوصف الجميل, والتعداد الكثير, إن تؤمل فخير مأمول, وإن ترج فأكرم مرجو.

اللهم وقد بسطت لي فيما لا أمدح به غيرك, ولا أثني به على أحد سواك, ولا أوجهه إلى معادن الخيبة ومواضع الريبة, وعدلت بلساني عن مدائح الادميين, والثناء على المربوبين المخلوقين.

اللهم ولكل مثن على من أثنى عليه مثوبة من جزاء, أو عارفة من عطاء; وقد رجوتك دليلا على ذخائر الرحمة وكنوز المغفرة.

اللهم وهذا مقام من أفردك بالتوحيد الذي هو لك, ولم ير مستحقا لهذه المحامد والممادح غيرك, وبي فاقة إليك لا يجبر مسكنتها إلا فضلك, ولا ينعش من خلتها إلا منك وجودك, فهب لنا في هذا المقام رضاك, وأغننا عن مد الايدي إلى من سواك, (إنك على كل شيء قدير)!

, ; , , , , , . , , , , , , , , (), . , , . , , , , ; , , , , , , , - ,
.
( 66:8).
(: , Mas`adah ibn Sadaqah, author of Khutab Amir al-Mu'minin, Ibn `Abd Rabbih, al-`Iqd, II, 406; al-Saduq, al-Tawhid, 34; al-Zamakhshari, Rabi`, I, bab al-mala'ikah; Ibn al-'Athir, al-Nihayah, discusses its unusual (gharib) phrases in several places; Ibn Tawus, Faraj al-mahmum, 56)
( !) :

واعلم أن الذي بيده خزائن السماوات والارض قد أذن لك في الدعاء, وتكفل لك بالاجابة, وأمرك أن تسأله ليعطيك, وتسترحمه ليرحمك, ولم يجعل بينك وبينه من يحجبك عنه, ولم يلجئك إلى من يشفع لك إليه, ولم يمنعك إن أسأت من التوبة, ولم يعاجلك بالنقمة, ولم يفضحك حيث تعرضت الفضيحة, ولم يشدد عليك في قبول الانابة, ولم يناقشك بالجريمة, ولم يؤيسك من الرحمة, بل جعل نزوعك عن الذنب حسنة, وحسب سيئتك واحدة, وحسب حسنتك عشرا,

وفتح لك باب المتاب, وباب الاستعتاب; فإذا ناديته سمع نداءك, وإذا ناجيته علم نجواك, فأفضيت إليه بحاجتك, وأبثثته ذات نفسك, وشكوت إليه همومك, واستكشفته كروبك, واستعنته على أمورك, وسألته من خزائن رحمته ما لا يقدر على إعطائه غيره, من زيادة الاعمار, وصحة الابدان, وسعة الارزاق. ثم جعل في يديك مفاتيح خزائنه بما أذن لك فيه من مسألته,

فمتى شئت استفتحت بالدعاء أبواب نعمته, واستمطرت شآبيب رحمته, فلا يقنطنك إبطاء إجابته, فإن العطية على قدر النية, وربما أخرت عنك الاجابة, ليكون ذلك أعظم لاجر السائل, وأجزل لعطاء الامل. وربما سألت الشيء فلا تؤتاه, وأوتيت خيرا منه عاجلا أو آجلا, أو صرف عنك لما هو خير لك, فلرب أمر قد طلبته فيه هلاك دينك لو أوتيته, فلتكن مسألتك فيما يبقى لك جماله, وينفى عنك وباله; فالمال لا يبقى لك ولا تبقى له.

.. , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . , , , , , , , , , , , . , , , , , , . , [ ], , . , -, , , , ; , , , , ; , , ..

(: )

, , :

1) .
2) , !().
3) .
4) .

:

1 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه عن فضالة بن أيوب، عن السكوني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السماوات والارض.

5 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن بعض أصحابنا، عن الرضا عليه السلام أنه كان يقول لاصحابه: عليكم بسلاح الانبياء، فقيل: وما سلاح الانبياء؟ قال: الدعاء.

, , :

,

(:-)

: , ? , , , !
, . , !
. , , , .
?!

علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أسباط بن سالم، عن علاء بن كامل قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام: عليك بالدعاء فإنه شفاء من كل داء.

, , :
,

(:-)

الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن عبدالله بن سنان قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: الدعاء يرد القضاء بعد ما ابرم إبراما، فأكثر من الدعاء فإنه مفتاح كل رحمة ونجاح كل حاجة ولا ينال ما عند الله عزوجل إلا بالدعاء وإنه ليس باب يكثر قرعه إلا يوشك أن يفتح لصاحبه.

, , : , . , . , , , . , 帻.

(:-)

عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن ابن القداح، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: رحم الله عبدا طلب من الله عزوجل حاجة فألح في الدعاء استجيب له أولم يستجب [له] وتلاهذه الآية: " وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا".

, , : , , . :
, , (19:48)

(: -)

, ( !) , .
عنه، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحجال، عن حسان، عن أبي الصباح عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن الله عزوجل كره إلحاح الناس بعضهم على بعض في المسألة وأحب ذلك لنفسه، إن الله عزوجل يحب أن يسأل ويطلب ما عنده.

, , : ,



<== | ==>
4. . | 
:


: 2017-04-04; !; : 259 |


:

:

, .
==> ...

1357 - | 1172 -


© 2015-2024 lektsii.org - -

: 0.055 .